بحـث
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر شعبية
أسئلة نحوية
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أسئلة نحوية
إخواني في الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعدُ :
فقد افتتحتُ هذه الصفحةَ للأسئلة النحوية ، والإجابة عنها ،
فمن كان لديه سؤالٌ في النحو فليعرضْه على إخوانه هنا ؛ لعل أحدَهم يمده بالجواب ،
وها أنا ذا أفتتح الصفحةَ بالسؤال الآتي :
إذا قيل :
زينبُ جاءَ أخوها محمدٌ ، فما إعرابُ كلمةِ : محمد ؟ ولماذا ؟
أرجو الإجابة ،
والله الموفق ، والسلام ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعدُ :
فقد افتتحتُ هذه الصفحةَ للأسئلة النحوية ، والإجابة عنها ،
فمن كان لديه سؤالٌ في النحو فليعرضْه على إخوانه هنا ؛ لعل أحدَهم يمده بالجواب ،
وها أنا ذا أفتتح الصفحةَ بالسؤال الآتي :
إذا قيل :
زينبُ جاءَ أخوها محمدٌ ، فما إعرابُ كلمةِ : محمد ؟ ولماذا ؟
أرجو الإجابة ،
والله الموفق ، والسلام ؟
رد: أسئلة نحوية
يبدو أنني كما كنت السائل سأكون المجيب ، فأقول وبالله التوفيق :
إنَّ كلمةَ : محمد في المثالِ المذكور تُعربُ عطفَ بيانٍ ، ولا يصحُ إعرابُها بدلا ؛ ذلك لأنَّ للبدل شروطًا أربعة ، وهي :
1 ـ أنْ يتوالى اسمانِ أو فعلان
2 ـ ألا يفصلَ بينهما حرفٌ من حروفِ العطف
3 ـ أن تكونَ الكلمةُ الثانية هي المقصودة بالحكم
4 ـ أنْ يجوزَ حذفُ الأولى ووضعُ الثانية مكانَها
وإلى هذه الشروطِ أشارَ الشيخُ العمريطي بقولِه :
إذا اسْمٌ اوْ فعلٌ لمثلِه تلا *** والحكمُ للثاني وعنْ عطفٍ خلا
فاجعلْه في إعرابِهِ كالأوَّلِ *** ملقِّبًا لهُ بلفظِ البدلِ
ونحنُ إذا حاولنا تطبيقَ ذلك على كلمة : محمد في المثالِ المذكورنجدُ الشرطَ الرابع غيرَ متحققٍ ؛ لأننا لوْ حذفنا كلمة : أخوها ، ووضعنا كلمةَ : محمد مكانَها لاختلَّ المعنى ؛ إذ ستفتقدُ جملةُ الخبرِ الضميرَ الذي يربطُها بالمبتدأِ حينما نقولُ : زينبُ جاءَ محمدٌ
وعليه لا يصحُّ إعرابُها بدلا ، ويتعينُ إعرابُها عطفَ بيانٍ
هذا ، والله أعلم ، والسلام .
إنَّ كلمةَ : محمد في المثالِ المذكور تُعربُ عطفَ بيانٍ ، ولا يصحُ إعرابُها بدلا ؛ ذلك لأنَّ للبدل شروطًا أربعة ، وهي :
1 ـ أنْ يتوالى اسمانِ أو فعلان
2 ـ ألا يفصلَ بينهما حرفٌ من حروفِ العطف
3 ـ أن تكونَ الكلمةُ الثانية هي المقصودة بالحكم
4 ـ أنْ يجوزَ حذفُ الأولى ووضعُ الثانية مكانَها
وإلى هذه الشروطِ أشارَ الشيخُ العمريطي بقولِه :
إذا اسْمٌ اوْ فعلٌ لمثلِه تلا *** والحكمُ للثاني وعنْ عطفٍ خلا
فاجعلْه في إعرابِهِ كالأوَّلِ *** ملقِّبًا لهُ بلفظِ البدلِ
ونحنُ إذا حاولنا تطبيقَ ذلك على كلمة : محمد في المثالِ المذكورنجدُ الشرطَ الرابع غيرَ متحققٍ ؛ لأننا لوْ حذفنا كلمة : أخوها ، ووضعنا كلمةَ : محمد مكانَها لاختلَّ المعنى ؛ إذ ستفتقدُ جملةُ الخبرِ الضميرَ الذي يربطُها بالمبتدأِ حينما نقولُ : زينبُ جاءَ محمدٌ
وعليه لا يصحُّ إعرابُها بدلا ، ويتعينُ إعرابُها عطفَ بيانٍ
هذا ، والله أعلم ، والسلام .
رد: أسئلة نحوية
ما إعراب كلمة : ( رسول ) في قوله تعالى :
( ما كانَ محمدٌ أبا أحدٍ من رجالِكم ولكنْ رسولَ الله ....... ) ؟
( ما كانَ محمدٌ أبا أحدٍ من رجالِكم ولكنْ رسولَ الله ....... ) ؟
رد: أسئلة نحوية
الجواب :
اعلمْ أنَّ : ( لكن ) إذا سبقتْ بالواو لم تكنْ حرفَ عطفٍ ، بل يتعينُ أنْ تكونَ الواوُ هي العاطفة ، وتكون : لكنْ مجردَ حرفٍ للابتداءِ أو الاستدراكِ ، وعليه فهلْ تكونُ كلمةُ : ( رسول ) معطوفةً بالواوِ على كلمةِ : أَبا ؟
الجواب : لا ؛ لأنَّ الواوَ لا تعطف مفردًا على مفردٍ اختلفا في الحكم إيجابًا وسلبًا ، وإنما يصحُّ أن تعطفَ جملةً على أخرى ، وإنْ اختلفا في الحكم ؛ وهي هنا عطفتْ جملةً ناقصةً على جملةٍ تامةٍ ، ويقدرُ فعلُ الجملةِ الثانيةِ من جنسِ فعلِ الجملةِ الأولى ؛ وعليه تُعربُ كلمةُ : رسول خبرًا لكانَ المحذوفةِ ، والتقدير : ما كان محمدٌ أبا أحدٍ من رجالكم ولكنْ كانَ رسولَ اللهِ ...
هذا ، والله أعلم ، والسلام
اعلمْ أنَّ : ( لكن ) إذا سبقتْ بالواو لم تكنْ حرفَ عطفٍ ، بل يتعينُ أنْ تكونَ الواوُ هي العاطفة ، وتكون : لكنْ مجردَ حرفٍ للابتداءِ أو الاستدراكِ ، وعليه فهلْ تكونُ كلمةُ : ( رسول ) معطوفةً بالواوِ على كلمةِ : أَبا ؟
الجواب : لا ؛ لأنَّ الواوَ لا تعطف مفردًا على مفردٍ اختلفا في الحكم إيجابًا وسلبًا ، وإنما يصحُّ أن تعطفَ جملةً على أخرى ، وإنْ اختلفا في الحكم ؛ وهي هنا عطفتْ جملةً ناقصةً على جملةٍ تامةٍ ، ويقدرُ فعلُ الجملةِ الثانيةِ من جنسِ فعلِ الجملةِ الأولى ؛ وعليه تُعربُ كلمةُ : رسول خبرًا لكانَ المحذوفةِ ، والتقدير : ما كان محمدٌ أبا أحدٍ من رجالكم ولكنْ كانَ رسولَ اللهِ ...
هذا ، والله أعلم ، والسلام
رد: أسئلة نحوية
أكرمت:- فعل ماضي مبني علي السكون لاتصاله بتاء الفاعل ، وتاء الفاعل ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل .
محمدًا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
إكراماً:- مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
لأبيه:- اللام حرف جر لا محل له من الإعراب ، وأبيه اسم مجرور بعد اللام وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة ، والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه
محمدًا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
إكراماً:- مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
لأبيه:- اللام حرف جر لا محل له من الإعراب ، وأبيه اسم مجرور بعد اللام وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة ، والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه
محمد صلاح- عضو
- عدد المساهمات : 6
نقاط : 17
تاريخ التسجيل : 06/01/2012
الموقع : الشرقية- ديرب نجم-المجفف
المزاج : معتدل
رد: أسئلة نحوية
أحسنت ـ يا محمد ـ ؛ إذ لم تعرب كلمة : ( إكراما ) مفعولا لأجله كما هو الظاهر ؛ ذلك لأن المفعول لأجله لا يكون من لفظ الفعل
رد: أسئلة نحوية
أعرب الجملة الآتية
أكلت السمكة حتي ذيلها
أكلت السمكة حتي ذيلها
أحمد كمال- عضو
- عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 30/07/2012
رد: أسئلة نحوية
يابن أخي
هذا الكلام كبير عليك ، ولكن اعلم أنه يجوز في كلمة : ذيلها النصب والجر والرفع ؛ فالنصب على أن حتى عاطفة ، والجر على أنها حرف جر ، والرفع على أنها استئنافية والكلمة بعدها مبتدأ والخبر محذوف وتقديره : مأكول
والسلام
هذا الكلام كبير عليك ، ولكن اعلم أنه يجوز في كلمة : ذيلها النصب والجر والرفع ؛ فالنصب على أن حتى عاطفة ، والجر على أنها حرف جر ، والرفع على أنها استئنافية والكلمة بعدها مبتدأ والخبر محذوف وتقديره : مأكول
والسلام
رد: أسئلة نحوية
أعرب الجمل الآتية :
1- أهلًا وسهلًا
2- أتمني أن أكونَ طبيبًا ماهرًا
3- إنَّ التلميذَ الماهرَ يجتهدُ في عملِه
والسَّلام
1- أهلًا وسهلًا
2- أتمني أن أكونَ طبيبًا ماهرًا
3- إنَّ التلميذَ الماهرَ يجتهدُ في عملِه
والسَّلام
أحمد كمال- عضو
- عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 30/07/2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 12 فبراير 2024, 10:54 من طرف Admin
» الدرر البهية في ضبط منظومة القواعد الفقهية
الأربعاء 20 ديسمبر 2023, 10:49 من طرف Admin
» اللآلئ الزهية في ضبط الدرة البهة
الخميس 31 مارس 2022, 11:33 من طرف Admin
» jتشويق الخلان
الأربعاء 16 مارس 2022, 14:21 من طرف Admin
» سلم الوصول
الأحد 26 ديسمبر 2021, 22:31 من طرف Admin
» تحفة الأطفال والغلمان
الأحد 12 ديسمبر 2021, 10:48 من طرف Admin
» الماء الزلال الصافي في التعليق على السلسبيل الشافي
الإثنين 18 أكتوبر 2021, 05:40 من طرف Admin
» الدعوة إلى صلاة الجماعة
السبت 16 فبراير 2019, 03:14 من طرف Admin
» التجذير من التكفير
السبت 16 فبراير 2019, 03:08 من طرف Admin